الأحداث السياسية الدولية


Articles publiés dans cette rubrique

الاثنين 22 أيار (مايو) 2017
par  الجزائرالجمهورية-

نداء ليكون الاثنين “يوم غضب عربي” مع فلسطين تضامنا مع الأسرى ال1600 المضربين عن الطعام منذ 35 يوما، داخل معتقلات العدو الصهيوني

.
أن المساهمة في “يوم الغضب” ترتدي أهمية استثنائية في المواجهة المفتوحة مع الصهاينة ومن ورائهم الامبريالية، الأميركية بشكل خاص، التي تقسّم دولنا وشعوبنا وتستولي على مقدرات بلداننا وتعطي للكيان الإسرائيلي حق انتهاك كل القرارات الدولية، بينما يقدم الحكام العرب، وآخرهم حكام السعودية، كل العون المادي للنظام الرأسمالي للخروج من أزمته.
الجزائر الجمهرية (...)

الأربعاء 10 آب (أغسطس) 2016

رﺳﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺗﺮﻛﯿﺎ إﻟﻰ ﺷﻌﻮب اﻟﻌﺎﻟﻢ

ﺷﮭﺪﻧﺎ ﻟﯿﻠﺔ اﻟﺨﺎﻣﺲ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﺗﻤﻮز ﻣﺤﺎوﻟﺔ اﻧﻘﻼب ﻓﻲ ﺗﺮﻛﯿﺎ. وﻗﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺤﺎوﻟﺔ اﻧﻘﻼب ﺣﻘﯿﻘﯿﺔ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻏﺮاﺑﺘﮭﺎ، وﺟﻮاﻧﺒﮭﺎ اﻟﻤﻈﻠﻤﺔ واﻟﻐﻤﻮض ﻓﯿﻤﺎ ﯾﺨﺺ ﻣﻦ ﻗﺎم ﺑﮭﺎ واﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﻓﻲ إﻓﺎدات اﻟﻤﺘﮭﻤﯿﻦ.
وأﻣﺎ اﻟﺤﻘﯿﻘﺔ اﻷﺧﺮى ﻓﺘﺘﻤﺤﻮر ﺣﻮل أن ﻓﺘﺢ ﷲ ﻏﻮﻟﻦ هو اﻟﺬي ﯾﻘﻒ وراء اﻻﻧﻘﻼﺑﯿﯿﻦ، وأن ﻟﻔﺘﺢ ﷲ ﻏﻮﻟﻦ ﻋﻼﻗﺎت ﻋﻤﯿﻘﺔ ﻣﻊ اﻟﻨﻈﺎم اﻷﻣﺮﯾﻜﻲ، أﺿﻒ إﻟﻰ ذﻟﻚ اﻟﻌﺪﯾﺪ ﻣﻦ اﻷدﻟﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺸﯿﺮ إﻟﻰ ﺗﻮرط اﻟﺒﻨﺘﺎﻏﻮن ووﻛﺎﻟﺔ اﻻﺳﺘﺨﺒﺎرات اﻷﻣﺮﯾﻜﯿﺔ CIA ﻓﻲ (...)

الخميس 10 كانون الأول (ديسمبر) 2015
par  الجزائرالجمهورية-

أكد مستشار وزارة الدفاع العراقية نصير نوري، أن اقتحام قوات تركية للحدود العراقية يعبّر عن سوء تقدير تركي في إدارة علاقاتها مع دول الجوار.

القاهرة — سبوتنيك. وقال نوري، في تصريحات حصرية لوكالة “سبوتنيك”، إن “العراق ينتظر تفسيراً من تركيا، لماذا دخلت قواتها إلى الحدود العراقية؟ وحتى إن كان السبب مساندة ودعم القوات التي تحارب داعش، فلماذا قامت بذلك دون تنسيق مسبق مع العراق”.
وأضاف نوري “التوقيت أيضاً سيء فهذا الخرق جاء في ظل شكوك تحيط بالدور التركي في المنطقة، وخاصة فيما يتعلق بتهريب النفط العراقي من خلال تنظيم داعش”. وحول رد (...)

الثلاثاء 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

الملتقى الأممي السابع عشر للأحزاب الشيوعية والعمالية باسطنبول – تركيا من 30 أكتوبر إلى 01 نوفمبر 2015

لا تزال أزمة النظام الرأسمالي حادة. إنّ العمال يقاومون ويدافعون عن مكتسباتهم الاجتماعية، لكن ينبغي على الحركة الشيوعية أن تبدل جهودا مكثفة في المعركة الأيديولوجية ليبلغ مستوى وعي الطبقة العاملة ونضالها الدرجة الضرورية للإطاحة بالنظام البرجوازي، ولبعث أملها في طرح السؤال الأساسي لاستبدال الرأسمالية بالاشتراكية. وتكمن أسباب هذا التأخير من حيث المتطلبات التاريخية في عوامل موضوعية: ضعف صفوف (...)